محاور الندوة

المحور الأول : الأحكام الفقهية المتعلّقة بتعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة

ويتضمن الموضوعات الآتية :

١. الأحكام الشَّرْعية المترتبة على العَوْق.
٢. أهمية تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٣. حاجة أصحاب العَوْق إلى تعلُّم القرآن الكريم وفهمِه.
٤. الأحكام الفقهية الخاصة بتلاوة القرآن الكريم، ومسِّه، وحفظِه لذوي الاحتياجات الخاصة.
٥. الأحكام الفقهية الخاصة بالمصاحف المكتوبة بطريقة (برايل).
٦. الأحكام الفقهية الخاصة باستخدام الوسائل التوضيحية (الرموز، الأشكال، الصور، … ) في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.

المحور الثاني : المناهج والطُّرُق في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة

ويتضمن الموضوعات الآتية :

١. مناهج تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة وتقويمُها .
٢. المؤهلات التدريسية لمعلِّم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٣. الاحتياجات التدريبية لمعلِّمي القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٤. طرق تعليم القرآن الكريم لفئات ذوي الاحتياجات الخاصة.
٥. القواعد التعليمية وأثرها في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٦. صعوبات تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة، وسبلُ التغلب عليها.
٧. القياس والتقويم في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة .
٨. تجارِب ناجحة في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٩. استشراف مستقبل تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

المحور الثالث : وسائل تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة

ويتضمن الموضوعات الآتية :

١. وسائل تعليم القرآن الكريم للمكفوفين.
٢. وسائل تعليم القرآن الكريم للصُّم والبُكْم وضِعاف السَّمْع.
٣. وسائل تعليم القرآن الكريم لذوي العَوْق العقلي.
٤. وسائل تعليم القرآن الكريم لذوي العَوْق الجسدي.
٥. وسائل تعليم القرآن الكريم لذوي صعوبات التعلُّم.
٦. وسائل تعليم القرآن الكريم لذوي اضطرابات اللُّغة والتواصل.
٧. وسائل تعليم القرآن الكريم لمتعددي العَوْق.
٨. تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة عن طريق الكتاب الرَّقْمي الناطق.
٩. الوسائل الحديثة في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
١٠. تطوير وسائل تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
١١. الوسائل المبتكرة في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
١٢. تطويع الوسائل المستخدمة عالمياً في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة؛ لتعليمهم القرآن الكريم.
١٣. وسائل الإعلام ودورها في نشر الوعي المجتمعي في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
١٤. ببليوغرافيا لوسائل تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.

المحور الرابع : الآثار المترتبة على تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة

ويتضمن الموضوعات الآتية :

١. أثر المصاحف التعليمية في إيصال القرآن لذوي العَوْق.
٢. أثر المصاحف المطبوعة، والمنشورة إلكترونياً بطريقة (برايل) في تعليم القرآن الكريم للمكفوفين.
٣. أثر تفسير معاني القرآن الكريم بلغة الاشارة في تعليم القرآن الكريم للصُّم والبُكْم وضِعاف السَّمْع.
٤. أثر المسابقات القرآنية في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٥. أثر الأسرة والمجتمع في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٦. أثر المؤسسات التعليمية المتخصصة في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٧. أثر الأجهزة الحديثة في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٨. أثر المواقع الإلكترونية في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
٩. أثر البرامج والتطبيقات الإلكترونية في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
١٠. أثر وسائل التواصل الاجتماعي في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
١١. مراعاة الفروق الفردية وأثرها في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.

 

المحور الخامس : الجهود المبذولة في التعليم القرآني لذوي الاحتياجات الخاصة وتقويمُها

ويتضمن الموضوعات الآتية:

  1. دور الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية في رعاية التعليم القرآني لذوي العَوْق.
  2. المؤسسات التربوية والمراكز والجمعيات الخاصة في المملكة العربية السعودية، ودورها في تعليم القرآن الكريم لأصحاب العَوْق المتنوع.
  3. جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. جهود الدول الإسلامية في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
  5. جهود الجمعيات والمنظمات الإسلامية في تعليم القرآن الكريم لأصحاب العَوْق.
  6. الجهود الفردية في تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة.
  7. واقع تعليم القرآن الكريم لذوي الاحتياجات الخاصة في العالم الإسلامي وتقويمُه([1]).
  8. ببليوغرافيا للجهات، والمؤسسات، والجمعيات، والمراكز، والمسابقات، والهيئات، والنِّقابات، والاتِّحادات، والأمانات، المعتنية بالتعليم القرآني لذوي الاحتياجات الخاصة([2])